الطريقة الشاذلية وتفرعاتها


الشيخ محمد الهاشمي التلسماني الشاذلي

الطريقة الشاذلية ( نسبة للإمام أبي الحسن علي الشاذلي ) أحد أكبر الطرق الصوفية ، فقد كان أبو الحسن الشاذلي من كبار العلماء ، واشتهر تلاميذه من بعده بالعلم والمعرفة ، فقد خلفه على الطريـقة الإمام أبو العباس المرسـي ، ومن بعده جاء الإمام ابن عطاء الله السكندري صاحب الحكم .
وقد تفرعت طرق كثيرة عن الشاذلية ، وهذا التفرع هو بحسب الشيوخ والمرشـدين ، لا بحسب الأصول والتربية ، فلا يكاد يوجد اختلاف بين الطرق المتفرعة عن الشاذلية إلا في بعض فروع التوجيه والتربية .
وبعض فروع الشاذلية النشطة تفرع إلى فروع أيضاً .
والأمر يحتاج إلى تتبع تاريخي .
ولكن أذكر هنا بعض فروع الشاذلية ، أو فروع فروعها .
1) الطريقة الناصرية الدرعية نسبة للعلامة الإمام محمد بن ناصر الدرعي .
2) ومنها تفرعت الطريقة المحمدية الشاذلية وشيخها الشيخ محمود أبو عليان ، وأعقبه الشيخ إبراهيم الخليل الشاذلي ، ثم جاء من بعده ابنه الإمام محمد زكي إبراهيم رحمه الله تعالى .
3) الطريقة الدرقاوية الشاذلية ، وقد تفرع منها عدة طرق .
4) ومما تفرع منها الطريقة الدرقاوية الهاشمية والتي من شيوخها العلامة الشيخ عبد القادر عيسى .
5) ومن فروع الطريقة أيضاً : الطريقة الصديقية الدرقاوية الشاذلية ، ومن شيوخها الشيخ السيد محمد بن الصديق ، وابناه السيد أحمد بن الصديق ، والسيد عبد الله بن الصديق الغماريون رحمهم الله تعالى .
6) ومن فروع الشاذلية : الطريقة الإدريسية الشاذلية ، وتسمى أيضاً ( الأحمدية الإدريسية الشاذلية ) كما تسمى ( المحمدية ) وشيخ هذه الطريقة هو العلامة السيد أحمد بن إدريس الفاسي العرائشي ، وقد تفرع عن طريقته أكثر من عشر طرق .
7) منها طريقة تلميذه السيد محمد بن علي السنوسي ( الطريقة السنوسية الشاذلية ) ، والشيخ السنوسي هو صاحب الحركة السنوسية حاملة راية الجهاد في ليبيا .
8) ومن فروع الإدريسية أيضاً : الطريقة المرغنية ، للشيخ محمد عثمان الميرغني ، والذي جمع بين الإدريسية الشاذلية وبين النقشبندية والقادرية وبعض الطرق الأخرى .
9) ومن فروع الإدريسية الشاذلية : الطريقة المدنية الشاذلية نسبة للشيخ محمد ظافر المدني .
10) ومن فروع الإدريسية الشاذلية : الطريقة الرشيدية نسبة للشيخ إبراهيم بن الرشيد ، وعنها تفرعت الطريقة الدندراوية ، التي تطور أمرها في اتجاه آخر بعيداً عن الطرق الصوفية في العصر الحديث ، وأصبح اسمها ( الأسرة الدندراوية ).
ومن فروع الشاذلية - كما ذكر الأخوة : الفاسية الشاذلية ، والمشيشية ، والجازولية ، والمستغانمية ... إلخ.
وهناك عدد كبير من الطرق التي تفرعت عن الشاذلية ، أو عن فروعها ، بعضها ما زال له أتباع ، وبعضها انقرض ، والبعض للأسف حاد عن المنهج الشاذلي .

0 Response to "الطريقة الشاذلية وتفرعاتها"

Post a Comment

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel